ودعت المدينة المنورة عند الساعة الرابعة من فجر أمس السبت أول رحلة حج مغادرة من مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وعلى متنها نحو 330 حاجا تركيا.
ويستعد مطار المدينة المنورة لتوديع أكثر من 300 ألف حاج عبر 1240 رحلة جوية، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مغادرة عدد أكبر من ضيوف الرحمن، وذلك بعد أن يقضي عدد كبير منهم 8 أيام في طيبة الطيبة عقب الفراغ من أداء فريضة الحج.
وكان جميع العاملين في مطار المدينة المنورة بمختلف القطاعات الحكومية والأهلية قد باشروا أعمالهم صباح ثالث أيام التشريق، وبدأت كافة الجهات المشاركة في أعمال الحج بتطبيق خططها التشغيلية للموسم الثاني.
خدمات جديدة
وأكد لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي أنه تم استحداث عدد من الخدمات في موسم ما بعد الحج، وذلك للتيسر على ضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لحج هذا العام بهدف توفير كافة متطلبات العمل بما يليق باستقبالهم عند وصولهم من مكة المكرمة ثم مغادرتهم المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي.
وذكر البيجاوي أن من أبرز مستجدات الحج لهذا العام والتي سوف تساهم في سرعة إنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن هو تنفيذ وتشغيل مشروع صالة خدمات واستراحة الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والتي سوف تعمل على منع التكدس والافتراش في صالات مطار المدينة، بالإضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة في مراكز خدمات وإرشاد الحجاج حول المسجد النبوي الشريف ومسجد الميقات من خلال توفير خدمة الاتصال عبر الأقمار الصناعية (V-SAT).
كما تم استخدام مؤشرات الأداء (KPI) لقياس مستوى أداء بعض الخدمات المقدمة للحجاج وتقويمها لتجويد الخدمة وتطوير آلية متابعة ورصد إجراءات استقبال حافلات الحجاج بمحطة الهجرة باستخدام كاميرات رقمية ترصد الزمن المستغرق لتنفيذ الخدمة.
مراكز الاستقبال والمغادرة
في المقابل، تضمنت خطة عمل وزارة فرع الحج بالمدينة عددا كبيرا من البرامج منها برنامج مراكز الاستقبال والمغادرة ومراقبة التفويج (محطة الهجرة) وبرنامج مركز الاستقبال والمغادرة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز استقبال ومغادرة حجاج البر ومركز مراقبة تفويج الحجاج بالكيلو 9 ومركز مراقبة توديع الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وتشغيل وصيانة المراكز ومتابعة النقل، وكذلك شؤون الإسكان ومكاتب شؤون الحج والشركات السياحية ولجان المراقبة والمتابعة كذلك خدمات الحجاج والطوارئ والسلامة والشؤون الإدارية والمالية ووحدة المعلومات والدراسات والتقارير ووحدة العلاقات العامة وهيئة الحصر والتوزيع وشؤون الأدلاء والوكلاء وتدريب العاملين.
تفعيل المراقبة
وأكد البيجاوي أن فرع وزارة الحج في المدينة المنورة حرص على تفعيل دوره في مراقبة سير العمليات أثناء موسم ما بعد الحج هذا العام والمساهمة في حل ما قد يقع من إشكاليات وتذليل ما قد يصادف الحاج من عقبات أو إخفاقات خدمية خلال هذه الفترة.
وأضاف: عملت الخطة التشغيلية الخاصة بموسم ما بعد الحج على تحقيق عدد من الأهداف وهي الاستمرار في تعزيز التواصل بالحجاج وتوفير كامل الرعاية والعناية بهم بما يحقق توجهات وتطلعات الدولة وإحكام عمليات المتابعة والإشراف والرقابة على مقدمي الخدمات للحجاج لتحسين الأداء وتحقيق جودة الخدمة، كذلك قيادة عمليات إدارة الحشود وضبطها للتحقق من سلامة الحجاج وجودة ما يقدم لهم من خدمات والتنسيق الفعال مع مختلف الجهات المعنية بالخدمة حكومية وأهلية لتذليل معوقات العمل وتحقيق راحة وسلامة وطمأنينة الحجاج.
كما عملت الخطة على متابعة التزام المؤسسة الأهلية للأدلاء بالتحقق من توفر الخدمات والتجهيزات ومتطلبات الأمن والسلامة في مساكن الحجاج ومعالجة القصور وفق التعليمات.
ضوابط إسكان الحجاج
كذلك حرصت الخطة على تقديم الخدمات المباشرة للحجاج، ومن ذلك إرشاد التائهين في ساحات المسجد النبوي الشريف، وعملت على استقبال شكاوى الحجاج والمسارعة إلى حلها والعمل على إنهائها، كما عملت الخطة على التحقق من إنفاذ ضوابط إسكان الحجاج لإلزام المؤجرين بالوفاء بتعاقداتهم مع الحجاج أو من يمثلهم من بعثات وشركات سياحية.
وأضاف: سخر فرع وزارة الحج في المدينة المنورة هذا العام التقنية لتحسين مستوى الخدمات وتجويدها في كل مواقع العمل بما ينعكس أثره إيجابا على الحجاج.
وتابع: طبق فرع وزارة الحج البدائل لمعالجة إخفاق مكاتب شؤون الحجاج والشركات السياحية في توفير خدمات الإسكان المناطة بهم لحجاجهم وفق التعاقدات والتعليمات، وذلك من خلال الضمان البنكي المقدم من قبلهم لوزارة الحج بموجب الضوابط المعتمدة لصرفه.
وشدد البيجاوي في ختام تصريحه لـ«عكاظ» على أن كافة قطاعات فرع الوزارة والقطاعات التي يشرف عليها الفرع مستعدة لتقديم كافة الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن.
صالة خدمات الحجاج
يذكر أن صالة خدمات واستراحة الحجاج التي تم افتتاحها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي تأتي ضمن منظومة المشاريع التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لتوفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار إلى المدينة المنورة، حيث تشمل الصالة مكاتب لوزارة الحج والجهات الخدمية التي تقدم خدماتها للحجاج والمعتمرين وتشرف عليها وزارة الحج، وتتوفر في الصالة كاونترات للاستعلامات والتنسيق بين كافة الجهات، ويشمل المشروع وحدة تحكم ومراقبة تتوفر بها شاشات مرتبطة بكاميرات ذات تقنية عالية يمكن من خلالها متابعة عمليات التشغيل وتوجيهها بشكل جيد.
ويستعد مطار المدينة المنورة لتوديع أكثر من 300 ألف حاج عبر 1240 رحلة جوية، ومن المتوقع أن تشهد الأيام المقبلة مغادرة عدد أكبر من ضيوف الرحمن، وذلك بعد أن يقضي عدد كبير منهم 8 أيام في طيبة الطيبة عقب الفراغ من أداء فريضة الحج.
وكان جميع العاملين في مطار المدينة المنورة بمختلف القطاعات الحكومية والأهلية قد باشروا أعمالهم صباح ثالث أيام التشريق، وبدأت كافة الجهات المشاركة في أعمال الحج بتطبيق خططها التشغيلية للموسم الثاني.
خدمات جديدة
وأكد لـ«عكاظ» مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة محمد عبدالرحمن البيجاوي أنه تم استحداث عدد من الخدمات في موسم ما بعد الحج، وذلك للتيسر على ضيوف الرحمن، وذلك ضمن الخطة التشغيلية لحج هذا العام بهدف توفير كافة متطلبات العمل بما يليق باستقبالهم عند وصولهم من مكة المكرمة ثم مغادرتهم المدينة المنورة بعد زيارة المسجد النبوي.
وذكر البيجاوي أن من أبرز مستجدات الحج لهذا العام والتي سوف تساهم في سرعة إنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن هو تنفيذ وتشغيل مشروع صالة خدمات واستراحة الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، والتي سوف تعمل على منع التكدس والافتراش في صالات مطار المدينة، بالإضافة إلى تحسين الخدمات المقدمة في مراكز خدمات وإرشاد الحجاج حول المسجد النبوي الشريف ومسجد الميقات من خلال توفير خدمة الاتصال عبر الأقمار الصناعية (V-SAT).
كما تم استخدام مؤشرات الأداء (KPI) لقياس مستوى أداء بعض الخدمات المقدمة للحجاج وتقويمها لتجويد الخدمة وتطوير آلية متابعة ورصد إجراءات استقبال حافلات الحجاج بمحطة الهجرة باستخدام كاميرات رقمية ترصد الزمن المستغرق لتنفيذ الخدمة.
مراكز الاستقبال والمغادرة
في المقابل، تضمنت خطة عمل وزارة فرع الحج بالمدينة عددا كبيرا من البرامج منها برنامج مراكز الاستقبال والمغادرة ومراقبة التفويج (محطة الهجرة) وبرنامج مركز الاستقبال والمغادرة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومركز استقبال ومغادرة حجاج البر ومركز مراقبة تفويج الحجاج بالكيلو 9 ومركز مراقبة توديع الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي، وتشغيل وصيانة المراكز ومتابعة النقل، وكذلك شؤون الإسكان ومكاتب شؤون الحج والشركات السياحية ولجان المراقبة والمتابعة كذلك خدمات الحجاج والطوارئ والسلامة والشؤون الإدارية والمالية ووحدة المعلومات والدراسات والتقارير ووحدة العلاقات العامة وهيئة الحصر والتوزيع وشؤون الأدلاء والوكلاء وتدريب العاملين.
تفعيل المراقبة
وأكد البيجاوي أن فرع وزارة الحج في المدينة المنورة حرص على تفعيل دوره في مراقبة سير العمليات أثناء موسم ما بعد الحج هذا العام والمساهمة في حل ما قد يقع من إشكاليات وتذليل ما قد يصادف الحاج من عقبات أو إخفاقات خدمية خلال هذه الفترة.
وأضاف: عملت الخطة التشغيلية الخاصة بموسم ما بعد الحج على تحقيق عدد من الأهداف وهي الاستمرار في تعزيز التواصل بالحجاج وتوفير كامل الرعاية والعناية بهم بما يحقق توجهات وتطلعات الدولة وإحكام عمليات المتابعة والإشراف والرقابة على مقدمي الخدمات للحجاج لتحسين الأداء وتحقيق جودة الخدمة، كذلك قيادة عمليات إدارة الحشود وضبطها للتحقق من سلامة الحجاج وجودة ما يقدم لهم من خدمات والتنسيق الفعال مع مختلف الجهات المعنية بالخدمة حكومية وأهلية لتذليل معوقات العمل وتحقيق راحة وسلامة وطمأنينة الحجاج.
كما عملت الخطة على متابعة التزام المؤسسة الأهلية للأدلاء بالتحقق من توفر الخدمات والتجهيزات ومتطلبات الأمن والسلامة في مساكن الحجاج ومعالجة القصور وفق التعليمات.
ضوابط إسكان الحجاج
كذلك حرصت الخطة على تقديم الخدمات المباشرة للحجاج، ومن ذلك إرشاد التائهين في ساحات المسجد النبوي الشريف، وعملت على استقبال شكاوى الحجاج والمسارعة إلى حلها والعمل على إنهائها، كما عملت الخطة على التحقق من إنفاذ ضوابط إسكان الحجاج لإلزام المؤجرين بالوفاء بتعاقداتهم مع الحجاج أو من يمثلهم من بعثات وشركات سياحية.
وأضاف: سخر فرع وزارة الحج في المدينة المنورة هذا العام التقنية لتحسين مستوى الخدمات وتجويدها في كل مواقع العمل بما ينعكس أثره إيجابا على الحجاج.
وتابع: طبق فرع وزارة الحج البدائل لمعالجة إخفاق مكاتب شؤون الحجاج والشركات السياحية في توفير خدمات الإسكان المناطة بهم لحجاجهم وفق التعاقدات والتعليمات، وذلك من خلال الضمان البنكي المقدم من قبلهم لوزارة الحج بموجب الضوابط المعتمدة لصرفه.
وشدد البيجاوي في ختام تصريحه لـ«عكاظ» على أن كافة قطاعات فرع الوزارة والقطاعات التي يشرف عليها الفرع مستعدة لتقديم كافة الخدمات اللازمة لضيوف الرحمن.
صالة خدمات الحجاج
يذكر أن صالة خدمات واستراحة الحجاج التي تم افتتاحها في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي تأتي ضمن منظومة المشاريع التي وجه بها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لتوفير أفضل الخدمات للحجاج والمعتمرين والزوار إلى المدينة المنورة، حيث تشمل الصالة مكاتب لوزارة الحج والجهات الخدمية التي تقدم خدماتها للحجاج والمعتمرين وتشرف عليها وزارة الحج، وتتوفر في الصالة كاونترات للاستعلامات والتنسيق بين كافة الجهات، ويشمل المشروع وحدة تحكم ومراقبة تتوفر بها شاشات مرتبطة بكاميرات ذات تقنية عالية يمكن من خلالها متابعة عمليات التشغيل وتوجيهها بشكل جيد.